کد مطلب:118350 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:336

خطبه 028-اندرز و هشدار











[صفحه 132]

انه لو كان كلام یاخذ بالاعناق الی الزهد فی الدنیا و یضطرالی عمل الاخره لكان هذا الكلام، و كفی به قاطعا لعلائق الامال، و قادحا زناد الاتعاظ و الازدجار، و من اعجبه قوله علیه السلام الاو ان الیوم المضمار و غدا السباق و السبقه الجنه و الغایه النار فان فیه- مع فخامه اللفظ، و عظم قدر المعنی، و صادق التمثیل، و واقع التشبیه- سرا عجیبا. و معنی لطیفا، و هو قوله علیه السلام: و السبقه الجنه، و الغایه النار فخالف بین اللفظین لاختلاف المعنیین، و لم یقل السبقه النار كما قال السبقه الجنه، لان الاستباق انما یكون الی امر محبوب، و غرض مطلوب، و هذه صفه الجنه و لیس هذا المعنی موجودا فی النارنعوذ بالله منها، فلم یجزان یقول و السبقه النار بل قال و الغایه النار، لان الغایه ینتهی الیها من لایسره الانتهاء و من یسره ذلك، فصلح ان یعبربها عن الامرین معا، فهی فی هذا الموضع كالمصیر و المال، قال الله تعالی: (قل تمتعوا قان مصیركم الی النار) و لا یجوز فی هذا الموضع ان یقال: سبقتكم- بسكون الباء- الی النار، فتامل ذلك فباطنه عجیب و غوره بعید. و كذلك اكثر كلامه علیه السلام، و فی بعض النسخ، و قد جاء فی روایه اخری (و السبقه الجنه)- بع

ضم السین- و السبقه عندهم: اسم لما یجعل للسابق اذا سبق من مال او عرض، و المعنیان متقاربان لان ذلك لایكون جزاء علی فعل الامر المذموم، و انما یكون جزاء علی فعل الامر المحمود. اقول: هذا الفصل مشتمل علی التنفیر عن الدنیا و الترغیب فی الاخره، و الاستعداد لها بالتوبه و الاعمال الصالحه. و آذنت: اعلمت بتغیراتها انها زائله، و لفظ الوداع: مستعار لذلك و اشراف الاخره قربها من كل شخص و نبه علی وجوب الاستعداد بذكر ما یستعد لاجله و هو السباق، و ذكرما یستبق الیه فی قوله: الا و ان الیوم الی قوله: النار. و المضمار: المده التی تضمر فیها الخیل للسباق ای: یعلف و یسمن ثم یرد الی القوه و هی اربعون یوما، و استعار لفظه: لمده الحیاه باعتبار ان الانسان یستعد فیها بالتقوی لتكمل قوته العقلیه فیكون من السابقین الی لقاء الله كما یستعد الفرس بالتضمیر لسبق مثله. و السباق: مصدر كالمسابقه، و هو ایضا جمع سبقه كنطفه و نطاف. و السبقه بضم السین و فتحها: ما یستبق الیه من الخطر. و روی السباق مرفوعا و لا وجه له الا ان یكون مضافا الیه اقیم مقام مضاف هو الخبر ای: وقت السباق، او ان یكون السباق: جمع سبقه، و كنی بغد: عن یوم القیامه، و تمام المعنی هو ما اش

ار الیه السید رحمه الله. و نام فی الموضوعین مفعول ثان لاری، و المفعول الاول هو المشبه بالجنه او النار. و الضمیر فی قوله: و انه، ضمیر الشان، و الستعار لفظ الظعن: للسفر الی الله تعالی، بالكفر فی ملكوت سماواته و ارضه، و عوالم خلقه. و الزاد الذی دلوا علیه: هو التقوی بقوله تعالی: (و تزودوا) الایه. و لما كان حاصل التقوی یعود الی خشیه الله و لزوم الاعمال الصالحه و لم تكن ذلك الا فی الدنیا بحركات الفكر فی العبره بها و حركات الجوارح بالعباده فیها قال: فی الدنیا من الدنیا، و ظاهر ان التقوی یحرز الانسان نفسه بها من عذاب الله یوم القیامه.


صفحه 132.